Logo dark


مواقف الحكومات والأحزاب العربية والإسلامية من العدوان الصهيوني على اليمن

( باحث , )

ملخص تنفيذي:

أصدرت عدد من الدول العربية والإسلامية بيانات متعلقة بالعدوان الصهيوني على محافظة الحديدة، وكذلك أصدرت الأحزاب السياسية، العربية والإسلامية، بمختلف تياراتها، تتفق البيانات بشكل عام على بعض النقاط، ويتفاوت مستوى الخطاب التضامني والداعم لليمن  من دولة لأخرى ومن حزب لآخر.

تشترك البيانات الرسمية للدول العربية والإسلامية في:

  • إدانة الهجمات الإسرائيلية، فمعظم الدول أدانت الهجمات على ميناء الحديدة بشكل واضح.
  • القلق من التصعيد: حيث أعربت عدة دول عن قلقها من تصاعد التوترات في المنطقة وتأثيرها على الاستقرار.
  • دعوة لضبط النفس: دعت العديد من الدول جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وتجنب العنف.
  • التركيز على السلام: أكدت البيانات على أهمية جهود السلام في اليمن وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

على مستوى الأحزاب السياسية العربية وفصائل المقاومة، فجميع الأحزاب والمنظمات الواردة بياناتها أدانت العدوان الإسرائيلي على اليمن. معظم البيانات أكدت دعمها للشعب اليمني ومقاومته. دعا العديد منها إلى الوحدة والتكاتف لمواجهة العدوان الصهيوني على الأمة العربية والإسلامية. أكدوا على ضرورة الرد الحاسم على العدوان لحماية سيادة وأمن اليمن وشعوب المنطقة.

تتباين المواقف، بين مواقف داعمة لسياسة صنعاء المقاومة، وهي بيانات كل من إيران وسوريا، والأحزاب اليسارية العربية وفصائل المقاومة الفلسطينية وحزب الله، والمؤتمر القومي العربي، والمؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني على المستوى اليمني.

هناك مواقف أخذت الوسط؛ أدانت العدوان ودعت لمحاسبة الكيان الصهيوني والدعوة لدعم المقاومة الفلسطينية أو الحق الفلسطيني، دون إعلان صراحة دعم سياسة اليمن المقاومة، وهي  الجزائر وأفغانستان (حركة طالبان)، وأدنى منها من حيث القوة مواقف تعرب عن إدانتها للعدوان، بدون دعم المقاومة الفلسطينية وبدون دعم سياسة صنعاء المقاومة، وهي العراق وسلطنة عمان.   

هناك موقف يأخذ طابعاً حيادياً، وهو موقف القلق من التطورات، وهو موقف  كل من السعودية، وسلطنة عمان ، والعراق، ومصر، والكويت. 

الموقف  الأخير، الموقف الانتهازي والسلبي في جوهره، هو موقف الحكومة اليمنية العميلة في عدن، وحزب التجمع اليمني للإصلاح، فالبيان يُدين العدوان، ولكنه يحمل صنعاء وأنصار الله المسؤولية، ويتجه الجزء الأكبر من البيان إلى العداء لصنعاء، لا للكيان الصهيوني.

التقرير كاملاً:

أولاً الدول:

العراق

أدانت وزارة الخارجية العراقية، العدوان الصهيوني على الجمهورية اليمنية. وقالت الوزارة في بيان لها، الليلة الماضية: إنها "تعرب عن إدانة واستنكار جمهورية العراق للعدوان الصهيوني على الجمهورية اليمنية الشقيقة، الذي استهدف منشآت نفطية ومدنية، منها ميناء الحديدة وشركة الكهرباء، مما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى من المدنيين".

واعتبرت الوزارة في بيانها "هذا الهجوم تصعيداً خطيراً يهدد الاستقرار في المنطقة. وأكدت تضامنها الكامل مع الشعب اليمني.. مُحملة الكيان الصهيوني المسؤولية عن أي تصعيد عسكري في المنطقة.

إيران

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، بشدة العدوان الصهيوني على منشآت ميناء الحديدة في اليمن، وقال: "إن الشعب اليمني المظلوم والقوي يدفع ثمن دعمه المشرف لأهل غزة الأبرياء بمن فيهم النساء والأطفال".

ووصف كنعاني الغارات الجوية الصهيونية التي وقعت يوم السبت والتي أدت إلى تدمير البنية التحتية المدنية لميناء الحديدة واستشهاد وإصابة العديد من أبناء الشعب اليمني، بأنها تكشف عن الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني القاتل للأطفال، محذراً من خطر تصاعد حدة التوتر وانتشار نار الحرب في المنطقة بسبب مغامرات الصهاينة الخطيرة.

واعتبر المجازر المستمرة والحصار الشامل على سكان قطاع غزة الأعزل، السبب الرئيسي للتوترات الحالية في المنطقة، وأضاف: "طالما استمر عدوان الكيان الصهيوني على فلسطين، وخاصة قطاع غزة، فلن يعود السلام إلى المنطقة".

وحمّل كنعاني الكيان الصهيوني وداعميه، بمن فيهم الإدارة الأمريكية، المسؤولية المباشرة عن العواقب الخطيرة وغير المتوقعة لاستمرار الجرائم في غزة وكذلك الهجمات المتهورة على اليمن.

وتوجه المتحدث باسم الخارجية الإيراني بالدعاء للباري عز وجل بان يمنّ بالدرجات العلى على شهداء العدوان على ميناء الحديدة، والصبر والسلوان لذويهم، والشفاء العاجل للجرحى.

السعودية

قالت السعودية، الأحد، إنها تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة اليمنية.

وأوضحت وزارة الخارجية، في بيان صحافي، أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة، السبت، والتي تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

ودعت الوزارة "كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة".

وأكدت الوزارة "استمرار جهود المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة".

سلطنةُ عُمان

الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على الجمهورية اليمنية الشقيقة التي تمثل تصعيداً جديداً للتوتر في المنطقة من شأنها أن تزيد الوضع الإقليمي تعقيداً وتعرقل جهود التهدئة وإنهاء الصراعات؛ مما يعوق تحقيق السلام المنشود.

سوريا

"صعد كيان الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس من اعتداءاته السافرة في المنطقة، التي كان من ضمنها العدوان على اليمن الشقيق، وذلك عبر استهداف عدة منشآت مدنية سقط جراءها عدد من الشهداء وعشرات المصابين".

وأضافت: "الجمهورية العربية السورية تُدين بشدة هذا الاعتداء الآثم، فإنها تعرب عن تضامنها مع الشعب اليمني، وتعتبر هذه الأعمال الإجرامية الإسرائيلية دليلاً على حالة الإفلاس واليأس التي وصل إليها هذا الكيان بعد تسعة أشهر من القتل والتدمير وحرب الإبادة الجماعية على الفلسطينيين".

وتابعت: "سوريا تؤكد أن الكيان الصهيوني يعتقد واهماً بأن هذه الممارسات الإجرامية على اليمن الشقيق ستوقفه عن مساندته للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة، وتجدد تحذيرها من التداعيات الخطيرة لكل تلك الاعتداءات الإسرائيلية".

حكومة المرتزقة في عدن

دان مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية العميلة بعدن بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة وانتهاكه لسيادة الأراضي اليمنية.

وأكد المصدر أن العدوان الإسرائيلي مخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وحمل المصدر إسرائيل المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية بما في ذلك تعميق الأزمة الإنسانية في البلاد.

كما حذر المصدر إسرائيل من أي محاولة لتحويل الأراضي اليمنية إلى ساحة لحروبها العبثية ومشاريعها التخريبية في المنطقة.

ودعا الحوثيين إلى الاستماع لصوت العقل والاستجابة لإرادة الشعب اليمني وتطلعاته وتغليب مصالحه الوطنية وعدم استجلاب التدخلات العسكرية الخارجية والانخراط الجاد في عملية السلام، ووقف كافة أشكال العنف والتصعيد العسكري.

كما دعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن الى تحمل مسؤولياتهما من أجل حماية الأمن والسلم الدوليين، مؤكداً في هذا السياق أن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو: "دعم الحكومة اليمنية لاستكمال بسط نفوذها على كامل ترابها الوطني وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وخصوصاً القرار 2216."

وجددت موقفها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الكويت

نتابع بقلق بالغ انعكاس الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على اليمن

أعربت دولة الكويت اليوم الأحد عن قلقها البالغ من انعكاس الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على اليمن، مشددة على موقفها القاضي بضرورة النأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر العنف والدمار.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها: "نتابع ببالغ القلق انعكاس الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على أراضي الجمهورية اليمنية وما سيتمخض عنها من تدهور للوضع الأمني في المنطقة وتقويض للجهود الدولية الرامية لإنهاء دائرة العنف".

وشددت الوزارة في بيانها على "موقف دولة الكويت القاضي بضرورة النأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر العنف والدمار وعلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي ومجلس الأمن بمسؤولياته في إنهاء الصراعات كافة مؤكدة استمرار دولة الكويت في دعم الجهود الرامية لإحلال الأمن والاستقرار في اليمن وتجنيب شعبها الشقيق مزيدا من المعاناة"..

أفغانستان

أدانت وزارة الخارجية لإمارة أفغانستان الإسلامية اليوم الأحد، بأشد العبارات الغارات الجوية التي شنها العدو الصهيوني على ميناء الحديدة بالجمهورية اليمنية، والتي أدت إلى وقوع خسائر مدنية.

ودعت الوزارة في بيان لها، المنظمات الدولية والدول المؤثرة إلى وقف جرائم كيان العدو الصهيوني في غزة والمنطقة، حتى لا تؤدي مثل هذه الفظائع والجرائم إلى مزيد من الدمار والخسائر في المنطقة.

الجزائر

أدانت الجزائر بشدة العدوان الصهيوني السافر على اليمن.. مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته كاملة وعدم السماح لكيان الاحتلال بالإفلات من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها الليلة الماضية: “تدين الجزائر بشدة العدوان الصهيوني السافر على اليمن الشقيق، إن هذا العدوان يدخل ضمن استراتيجية التصعيد المنتظم والممنهج التي تبناها الكيان الصهيوني بهدف بسط هيمنته المطلقة على المنطقة بأكملها وصرف الأنظار عن جرائمه التي باتت لا تعد ولا تحصى ولا توصف في غزة تحديداً وفي فلسطين المحتلة بصفة عامة”.

وأضاف البيان: “بالرغم من تشديد الخناق عليه من طرف الهيئات القضائية والجنائية الدولية، وبالرغم من توسع وتصاعد الإدانات الشديدة اللهجة التي توجه إليه من كل بقاع العالم، إلا أن الكيان الصهيوني يتمادى في تحدياته واستهزاءاته وعدم مبالاته بالمجموعة الدولية وبما أقرته إنصافاً للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة”.

وأكدت الوزارة في بيانها، "أن الجزائر تهيب بالمجتمع الدولي تحمل مسؤولياته كاملة وعدم السماح لكيان الاحتلال الصهيوني المجرم بالإفلات من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة".

مصر

ذكرت وزارة الخارجية المصرية السبت أن مصر تتابع بقلق بالغ الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة في اليمن.

وحذرت الخارجية المصرية في بيان رسمي من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة، داعية كافة الأطراف إلى ضبط النفس والتهدئة.

وجاء في بيان الوزارة أن مصر تتابع بقلق "العملية العسكرية الإسرائيلية" على الأراضي اليمنية، والتي تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات.

وشددت مصر على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرة من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة  إثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

ودعت مصر كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة، وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية، مطالبة كافة الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي للاضطلاع بمسئولياتهم من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي.

ثانياً الأحزاب:

حزب البناء والتنمية المصري

أدان حزب البناء والتنمية المصري العدوان الصهيوني على اليمن، مستنفراً شعوب المنطقة للتصدي للتوحش الصهيوني.

ذكر حزب البناء والتنمية المصري في بيانٍ أدان فيه العدوان الصهيوني على اليمن، أن الحرب دخلت مرحلةً جديدة، وأنه يجب على شعوب المنطقة الاستنفار ضد التوحش الصهيوني.

وجاء في نص البيان: " إنه وباختراق الأجواء العربية والعدوان على اليمن دخلت الحرب مرحلة جديدة، صحيح أن اختراق الأجواء العربية ليس جديداً على الكيان الصهيوني؛ فكم من مرات قد اخترقها حتى اصبحت وكأنها أجواؤه.. وصحيح أن العدوان على اليمن إنما بسبب موقفه الدفاعي عن فلسطين قضية الأمة، وانتصاره لحرمات غزة ودماء شعبها، التي تسيل كالشلالات ليل نهار، إلا أن عودة الغطرسة الإسرائيلية والعدوان الإسرائيلي الجبان هذه المرة له أبعاد جديدة وأهداف مختلفة".

وأضاف البيان: "إن رسالة التهديد والتخويف والإرهاب واضحة لكل شعوب المنطقة وحكوماته التي لم تعلن بعد استسلامها للمشروع الصهيوني وللشرق الأوسط الجديد بقيادة إسرائيل، كما أن الرسالة الأخرى لا تقل أهمية وهي وقوف أمريكا والغرب العدواني مع كل تطلعات المشروع الصهيوني ولو كان ثمن ذاك هو انتهاك سيادة وكرامة كل دولها والاعتداء على دماء وحياة كل شعوبها!".

وتابع: "إذا كانت المقاومة قد قامت بما عليها بل وصنعت المعجزة، ووضعت معادلة جديدة للصراع في المنطقة.. وإذا كان "الشعب الفلسطيني" قد صمد وصبر وتحمل ما لم يتحمله شعب في التاريخ.. وإذا كانت  "الجمعية العامة للأمم المتحدة" قد استنفذت كل قوتها.. وإذا كانت "محكمة العدل" و "المحكمة الجنائية الدولية" قد أصدرت قراراتها التاريخيّة بخصوص القضية الفلسطينية؛ فإن الواجب اليوم قد صار معلقاً برقاب شعوب منطقتنا وقواها الحية، التي أصبحت أدوارها أكثر أهمية من أي مرحلة تاريخيّة أخرى، وذلك بعد أن تخلت حكوماتها، أو اكتفت بموقف المتفرج.. فهلا ننتهز هذه الفرصة التاريخية، لننقذ فلسطين وشعبها، من بين أنياب الكيان الصهيوني، ونسجل أشرف تاريخ لجيلنا.. ونرسم أفضل مستقبل لمنطقتنا؟!". 

المؤتمر القومي العربي

فلننتصر لليمن كما انتصر بواسل اليمن لأهلنا في غزة وفلسطين

أدان المؤتمر القومي العربي، مساء اليوم السبت، العدوان الصهيوني على اليمن.. معتبرا أن "العدوان الصهيوني على اليمن عدوان على الأمة كلها".

ودعا المؤتمر في بيان له شرفاء الأمة وأحرار العالم إلى "الانتصار لليمن بكافة الوسائل المتاحة كما انتصر البواسل في اليمن لأهلنا في غزة".

وقال البيان: إن العدوان الصهيوني الوحشي على منشآت مدنية ونفطية في ميناء الحديدة على اليمن إمعان صهيوني في التوحش والاجرام الذي لم يكتف بما ارتكبه من مجازر وإبادة ودمار في غزة وعموم فلسطين وأكناف فلسطين.

واستطرد بالقول: "ولكنه أيضاً تعبير عن حجم الإحساس بالهزيمة جراء العمليات النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية ضد الكيان الصهيوني دفاعاً عن الشعب الفلسطيني ومقاومته، كما هو تعبير عن تعاظم إحساس تل أبيب وداعميها بخطورة العمليات النوعية اليمنية ضد الكيان الصهيوني وآخرها العملية التي نفذتها المسيّرة (يافا) في قلب عاصمة الكيان الصهيوني في تل أبيب".

وأكد البيان أن هذا العدوان يأتي ترجمة لنهج التصعيد السياسي الذي تمثل بسحب الاعتراف الصهيوني بدولة فلسطين، كما جاء تعبيراً عن استهتار حكومة نتنياهو بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية كما أنه إشارة إلى الاستهتار بالرأي العام الدولي والقضاء الدولي والقرارات الدولية.

وأشار إلى أن اختيار نتنياهو موعداً لعدوانه على اليمن عشية زيارته إلى واشنطن هو أيضا محاولة للإيحاء للإدارة الأمريكية أنه يزورها وهو في موقع قوي وقادر على نقل الحرب من جبهة الى جبهة.

وتابع قائلاً: "إن المؤتمر القومي العربي الذي طالما اعتبر أن العدوان على أي قطر عربي هو عدوان على الأمة العربية كلها يدين هذا العدوان الوحشي الجديد على اليمن ويدعو الأمة كلها بمواقعها الرسمية والشعبية إلى التحرك على كافة المستويات للرد على هذا العدوان المرشح لأن يتسع ليشمل أكثر من أي قطر عربي".

وأردف: كما يدعو إلى الإلتزام باتفاقية الدفاع العربي المشترك، وإسقاط كل اتفاقات وأشكال التعاون والتطبيع مع الكيان الغاصب والعمل مع الدول الصديقة لطرد هذا الكيان من كل المؤسسات الدولية والعمل على مستوى الجمعية العمومية للأمم المتحدة لاتخاذ قرار في إطار "الاتحاد من أجل السلام" الذي كان ملزماً في الحرب الكورية والعدوان الثلاثي على مصر لإلزام "تل أبيب" بوقف عدوانها".

وشدد على أن هذا العدوان يتطلب من القوى اليمنية كافة إطلاق حوار وإنجاز مصالحة بينها توحد الموقف الشعبي اليمني في مواجهة العدوان، كما يتطلب تحركاً شعبياً عربياً واسلامياً وعالمياً واسعاً لإدانة هذا العدوان الصهيوني المتجدد والذي بدأ يهدد السلام والأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

كما دعا المؤتمر كل أعضائه على امتداد الوطن العربي وكافة القوى والمنظمات والحركات والاتحادات ووسائل الإعلام التي يعملون في إطارها إلى التحرك للضغط على حكوماتهم للوقوف صفاً واحداً الى جانب اليمن ورفض استخدام أجوائها من قبل طائرات العدوان الصهيوني، وتقديم كل أشكال المساعدة لليمن الشقيق لا سيّما في خلال إعادة ملء خزانات النفط في الحديدة بالنفط العربي والاسلامي للتأكيد أنه مهما كانت هناك خلافات وتباينات بين هذه الجهة أو تلك، لكن مواجهة العدوان تتطلب وحدة موقف عربي واسلامي قوي كانت الأمة تحتاجه منذ بدء "ملحمة طفان الاقصى" قبل عشرة أشهر تقريباً.

وفي ختام بيانه أكد المؤتمر القومي العربي أنه كما انتصر بواسل اليمن لغزة وفلسطين لننتصر اليوم لليمن العظيم في مواجهة العدوان الذي لن يكون مصيره إلا الفشل والخذلان.

الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية

صنعاء - سبأ:

أدانت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية، العدوان الإسرائيلي الإرهابي على الجمهورية اليمنية.

واستنكرت الأمانة العامة للمؤتمر في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، استهداف العدوان الإسرائيلي أهداف مدنية وحيوية من محطات كهرباء وخزانات وقود بمدينة الحديدة بمشاركة 25 مقاتلة إسرائيلية حربية، رداً على استهداف مدينة "يافا" المحتلة.

وقال البيان "لقد شكّل اليمن حالة إسناد ودعم لشعبنا الفلسطيني وثبت قواعد اشتباك جديدة وساهم في تعزيز صمود الفلسطينيين في موقف مشرف للحكومة والشعب اليمني، دعماً للشعب الفلسطيني".

واعتبر الاعتداء الأمريكي، البريطاني، الإسرائيلي، انتهاكاً لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وفي الوقت ذاته انتهاكاً واضحاً للقوانين والأنظمة الدلية وحقوق الإنسان، محملاً المجتمع الدولي المسؤولية القانونية والإنسانية لاستمرار الاعتداءات.

وجددّ البيان تأكيده على التضامن الكامل مع الشعب اليمني المقاوم ومع حركة أنصار الله .. مشيداً بالمواقف والتضحيات التي تقدّمها القيادة اليمنية والشعب اليمني وقواته المسلحة لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني الصامد ومقاومته الباسلة في مواجهة العدوان الصهيوني.

وأعربت الأمانة العامة للمؤتمر عن الثقة في أن الشعب اليمني، سيرد على هذا الاعتداء وعلى الكيان الصهيوني، الذي وضع نفسه في مواجهة مباشرة مع الشعب اليمني .. مجددة موقفها الثابت الداعم للشعب اليمني وقيادته المساندة لفلسطين المنخرطة في محور المقاومة التي تخوض معركة وحدة الساحات لوقف العدوان على غزة والضفة وكل فلسطين وتحرير واستعادة الحقوق والمقدسات.

الحزب الاشتراكي اليمني

أدان الحزب الاشتراكي اليمني، العدوان الصهيوني الغدر على ميناء الحديدة والبنية التحتية للمؤسسات المدنية والخدمية ذات الصلة المباشرة بالمواطنين.

وأوضح الحزب الاشتراكي في بيان صادر عنه اليوم، أن العدوان الصهيوني الذي نفذ بأكثر من عشرين طائرة أف 16 أدى إلى إخراج الميناء عن الخدمة وتدمير محطة الكهرباء والمخزون النفطي.

وأكد البيان وقوف الحزب وجماهيره مع الشعب والقوات المسلحة في التصدي للعدوان الغادر، والمشاركة العملية في مواجهة الحرب العدوانية الأمريكية الصهيونية البريطانية دفاعا عن اليمن الذي يدفع فاتورة مواقفه الإنسانية مع الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لحرب إبادة لم يشهد التاريخ لها مثيل وسط صمت ودعم من العالم الغربي وتخاذل مخزي ومذل للأنظمة العربية.

وحيا الرد السريع للقوات المسلحة اليمنية بعد ساعات قليلة من العدوان على الحديدة بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على الكيان الصهيوني.

فرع الحزب الاشتراكي اليمن في الحديدة

تدين وتستنكر منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة الحديدة العدوان الصهيوني الغاشم المدعوم بالمطلق من الدولتين الاستعماريتين بريطانيا وأمريكا وبالتواطؤ من دول العدوان والمطبعين مع الدولة الصهيونية على بلادنا والذي استهدف بقصف طائراته الحربية الميناء الرئيسي ومحطة الكهرباء بمحافظة الحديدة عصر يوم امس السبت 20 يوليو2024م، نتج عنه تدمير المنشآت المدنية وقتل وجرح مئة أو اكثر من المدنيين الأبرياء ...، وهذا العمل الاجرامي للعدو الصهيوني هو نفس نهج الابادة الجماعية الذي يمارسه في الأرض الفلسطينية المحتلة والدول العربية المحيطة بها  منذ إنشاء هذا الكيان الغاصب عام 1948م وحتى اليوم ويمارسه بكل الأساليب الوحشية في قطاع غزة الصامدة" .

إن منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة الحديدة تدين بأشد عبارات الإدانة والاستنكار هذا العدوان الصهيوني الهمجي الغاشم على بلادنا و تؤيد كل الجهود اليمنية الهادفة لمساندة القضية الفلسطينية والوقوف مع أهلنا في غزة في وجه الوحشية الصهيونية، وتتوجه إلى القوى السياسية اليمنية كافة لنبذ خلافاتها وتغليب مصالح اليمن والتوحد ورص الصفوف لحماية الوطن والدفاع عن سيادته والقدرة على مواصلة دعم مقاومة الشعب الفلسطيني الصامد لتطهير أرضه من العدو الصهيوني .

وفي هذا البيان تنعي منظمة الحزب كل الشهداء ضحايا هذا العدوان الصهيوني الغادر من العاملين بالمنشآت التي استهدفها الطيران الحربي الصهيوني بالقصف الوحشي وتدعو الله أن يتقبلهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وتتقدم إلى أهاليهم وذويهم بخالص العزاء وترجو الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، وتدعو الله  لكل الجرحى أن يمن عليهم بالشفاء العاجل .

ومن شهداء هذا العدوان عدد من خيرة رفاقنا من العاملين في القسم البحري والمختبر بهذه المنشآت وهم :

1- نبيل ناشر .

2-احمد موسى جيلان .

3- عبد الباري يوسف .

4- صلاح الصراري .

5-  أبو بكر الفقيه .

6- ادريس داود الوصابي .

7-  فكري أمين عبد الدايم  البناء "يعمل بالدائرة المالية "

إن هذا العدوان الصهيوني الوحشي على بلادنا جرس إنذار لجميع اليمنيين لتجاوز الخلافات بالحوار البناء وتوحيد الجبهة الداخلية لبناء الدولة القادرة على حماية أراضي وسماء وبحار الوطن من أي معتدٍ والوقوف بقوة مع القضية الفلسطينية .

المجد كل المجد لليمن

الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى .

النصر والحرية للشعب الفلسطيني الصامد .

صادر عن:

منظمة الحزب الاشتراكي اليمني

  الحديدة

الأحد 15 محرم 1446ه

 الموافق 2024/7/21م

التجمع اليمني للإصلاح

أكد التجمع اليمني للإصلاح، رفض الشعب اليمني لأي اعتداء إسرائيلي، وعدم تخليه في ذات الوقت عن معركته ضد "مليشيا الحوثي".

وقال الناطق الرسمي باسم الإصلاح نائب رئيس الدائرة الإعلامية، عدنان العديني، إن اليمنيين لن يقبل بأي اعتداء إسرائيلي على أي جزء من جغرافيا اليمن، كما لن يتخلوا عن معركتهم ضد مليشيا الحوثي المتورطة بسلوك مشابه ضدهم منذ سنوات.

وأوضح في منشور له على منصة (X) أن اليمنيين سيواصل نضالهم مستندين إلى إرادتهم الذاتية، وعدالة قضيتهم في مواجهة جماعة فاشية قتلت وشردت مئات الآلاف من اليمنيين.

وبين أن كيان الاحتلال الصهيوني كعادته يستهدف المنشآت المدنية في كل اعتداءاته، وأكد أن الكيان الصهيوني بهذا يتساوى مع المليشيا الحوثية ويوفران الذرائع لبعضهما.

الإخوان المسلمين

تدين جماعة الإخوان المسلمون العدوان الإسرائيلي الهمجي على جمهورية اليمن، واستخدام القوة المفرطة في ضرب مدينة الحديدة، وترى الجماعة أن هذه الهجمات تعيد إلى الأذهان العربدة الإسرائيلية في عام 1967م؛ نظراً لتكرار قصف الاحتلال لمواقع في سوريا والعراق ولبنان دون رد من هنا أو هناك.

وترى الجماعة أنه من الضروري اتخاذ إجراءات ترفع كلفة عدوان هذا الكيان على أي بلد عربي، لردعه عن التمادي في توسيع نطاق الحرب؛ الأمر الذي يسعى إليه رئيس الوزراء الإرهابي نتنياهو؛ خوفاً من المساءلة السياسية عن الفشل، والمساءلة الجنائية عن جرائمه ضد الإنسانية.

كما تطالب الجماعة بمنع استخدام الأجواء العربية للاعتداء على شعب شقيق ودولة شقيقة، وتطالب الشعوب العربية بالغضب من أجل اليمن، والتوحد حول قضايا أمتنا، واستمرار دعم المقاومة الفلسطينية الباسلة؛ حتى تحقق أهدافها في تحرير كامل التراب الفلسطيني.

والله أكبر ولله الحمد

م. أسامة سليمان

المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمون

السبت 14 محرم 1446هـ؛ الموافق 20 يوليو 2024م

الحزب الشيوعي اللبناني

يدين الحزب الشيوعي اللبناني التصعيد العدواني الصهـيوني وصولاً إلى استهداف ميناء الحديدة وخزانات النفط في اليمن، في اعتداء صارخ ضد الشعب اليمني وشعوب المنطقة.

إنّ العدو الصهيوني المأزوم مع تصاعد المقاومة ضده في غزة والضفة وصولاً الى لبنان واليمن، ومع اتساع حالة التضامن الأممي مع الشعب الفلسـطيني في مدن وساحات وجامعات العالم، وصولاً إلى القرارات التي أصدرتها محكمة العدل الدولية أمس ضد احتلال الأراضي الفلسـطينية، يستمرّ في الهروب إلى الأمام في حرب الابـادة الجماعية وفي توسيع دائرة اعتداءاته مهدداً أمن وسلامة واستقرار المنطقة والعالم.

حركة المجاهدين الفلسطينية

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي صادر عن حركة المجاهدين الفلسطينية:

ندين بشدة العدوان الصهيوني الجديد على اليمن الشقيق وهو امتداد للعدوان الدولي المستمر على أهلنا في اليمن إثر مواقفهم المشرفة المناصرة لفلسطين.

ننعي بكل فخر وثبات شهداء اليمن البررة الذين ارتقوا إلى العلياء جراء هذا العدوان الغاشم على أهلنا في اليمن العزيز ونؤكد وقوفنا الدائم مع الشعب اليمني الشقيق.

يأتي هذا العدوان الغاشم بعد الفشل والعجز العسكري والاستخباري الذي ألحقه مجاهدو اليمن بدولة الكيان لا سيما عملية المسيرة البطولية التي دكت رأس الشر في مغتصبة “تل أبيب ” وعجزهم عن وقف الحصار البحري الذي فرضه اليمن على الكيان الغاصب..

نثمن موقف اليمن شعبنا وقيادة وجيشاً الراسخ والثابت من نصرة شعبنا المظلوم في غزة بالرغم من التآمر والحصار والعدوان الدولي والصهيو أمريكي المتواصل..

لن تفلح حكومة الكيان الفاشية في استعادة الردع أو ترميم هيبتها وصورتها التي تم تمريغها بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية والقوات اليمنية وباقي أطراف محور المقاومة الباسلة وعلى الكيان أن ينتظر المزيد من الضربات.

ندعو شعوب الأمة الحية وقوى المقاومة للتكاتف والوحدة لمواجهة العدوان الصهيوأمريكي على الأمة فاليمن يواجه العدوان والحصار والتآمر نتيجة مواقفه المشرفة الثابتة لنصرة المظلومين في قطاع غزة الذين يتعرضون لأبشع جرائم الإبادة الجماعية في التاريخ المعاصر..

حركة المجاهدين الفلسطينية

المكتب الإعلامي

السبت 14 محرم 1446 هجري

الموافق 20 يوليو 2024

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

أدانت العدوان الإسرائيلي واستنكرت التواطؤ الأطلسي

إسرائيل ستدفع غالياً ثمن عدوانها الغاشم على شعب اليمن الشقيق

وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن دولة حرب الإبادة الجماعية بقيادة الفاشي نتنياهو ستدفع غالياً جداً ثمن عدوانها الغاشم على أبناء شعبنا اليمني الشقيق، الذي يقف بكل قواه إلى جانب شعبنا الصامد ومقاومته الباسلة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضافت الجبهة الديمقراطية: إن كل الوقائع تؤكد، وبما لا يدعو للشك، التواطؤ الأطلسي المُدان بقيادة الولايات المتحدة، والتي تتحمل بدورها مسؤولية عسكرة البحر الأحمر، وتحويله إلى بؤرة للتوتر العالمي، دفاعاً عن إسرائيل في حربها الهمجية ضد شعبنا ومقاومته.

وأكدت الجبهة الديمقراطية أن شعبنا في اليمن الشقيق يملك من القدرة والثقة ما يمكنه من الرد الحاسم على العدوان الإسرائيلي فضلاً، على أنه لن يكون وحيداً في حقه في الدفاع عن نفسه، فقد توحدت المقاومة في فلسطين بكل قواها وفصائلها وأجنحتها العسكرية مع المقاومة في اليمن الشقيق بقيادة أنصار الله والقائد عبد الملك الحوثي.

الإعلام المركزي

20/7/2024

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

تصريح صحفي

الجبهة الشعبية تدين بشدة العدوان الصهيوني الغاشم على اليمن وتؤكد أنه لن يمر دون ردٍ قاسٍ ورادع، تدين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأشد العبارات العدوان الصهيوني الجبان الذي استهدف ميناء الحديدة في اليمن، وتؤكد أن هذا العدوان لن يمر دون ردٍ قاسٍ ورادع.

ننعي بكل فخر واعتزاز شهداء العدوان، متمنين الشفاء العاجل للجرحى، ومعربين عن تضامننا الكامل مع الشعب اليمني الصامد في وجه هذا العدوان الغاشم، الذي يجري بتنسيقٍ مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتواطؤ بعض الدول العربية التي خانت القضية الفلسطينية، وفتحت أجواءها للطيران الصهيوني لتنفيذ ضرباته الجبانة.

أثبت الشعب اليمني البطل وقواته المسلحة الباسلة، أنه لن يتراجع أمام هذا العدوان الغاشم، والذي لن يثنيهم عن مواصلة الدفاع عن أرضهم وسيادتهم، كما سيزيدهم إصراراً على مواصلة استنزاف العدو الصهيوني وحلفائه وقوفاً إلى جانب فلسطين ومقاومتها.

إن الكيان الصهيوني بعدوانه على اليمن قد أخطأ في تقديراته عندما اعتقد أن هذا العدوان سيمر دون عقاب، فهذا العدو الجبان والغادر حتماً سيدفع ثمناً باهظاً، وسيتلقى في الساعات القادمة ضربات موجعة تلقنه درساً لن ينساه ليس فقط من الجيش اليمني، إنما من فصائل محور المقاومة وجبهات الإسناد.

سيبقى اليمن حراً كريماً وعصياً على الانكسار، وشوكةً دائمة في حلق الصهاينة والأمريكان وأنظمة الرجعية العربية. وإن الشعب اليمني الذي صمد على مدار سنوات من العدوان والحصار؛ لا يمكن أن يُهزم وسيواصل كفاحه ونضاله بلا تراجع.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

20-يوليو/ تموز-2024م   

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

ندين العدوان الصهيوني المجرم على الشعب اليمني مستهدفاً منشآت مدنية، ومخلفاً عدداً من الشهداء والجرحى في صفوف أبناء اليمن الأعزاء.

إن هذه الجريمة الصهيونية الجديدة تؤكد بأن هذا الكيان المجرم ليس خطراً على الشعب الفلسطيني وحده، بل على كل شعوب أمتنا العربية والإسلامية.

وإن هذا العدوان لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي السافر للكيان المجرم، وفي المقدمة دعم الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية.

كما ندين بأشد العبارات الحكومات التي سمحت لطائرات العدوان الصهيوني بالمرور في أجوائها لتنفيذ جريمتها.

إننا واثقون بأن الهمجية الصهيونية لن تثني الشعب اليمني الشقيق، الذي يدفع ثمن مواقفه المشرفة الداعمة لشعبنا الفلسطيني، عن الاستمرار في دعمه ومساندته لشعبنا وقضيتنا، بل ستزيده إصراراً على التمسك بمواقفه الشجاعة والمشرفة.

إننا في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إذ نشيد بمقاومة الشعب اليمني وبمواقفه المشرفة وما يقدمه من تضحيات بمساندته لشعبنا الفلسطيني ونصرة له في ظل ما يتعرض من عدوان صهيوني، فإننا ندعو لشهداء اليمن بالرحمة ولجرحاه بالشفاء العاجل.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

السبت 14 محرم 1446 هجرية، 20 يوليو 2024م.

حركة المجاهدين الفلسطينية

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي صادر عن حركة المجاهدين الفلسطينية:

ندين بشدة العدوان الصهيوني الجديد على اليمن الشقيق وهو امتداد للعدوان الدولي المستمر على أهلنا في اليمن إثر مواقفهم المشرفة المناصرة لفلسطين.

ننعي بكل فخر وثبات شهداء اليمن البررة الذين ارتقوا الى العلياء جراء هذا العدوان الغاشم على أهلنا في اليمن العزيز ونؤكد وقوفنا الدائم مع الشعب المني الشقيق.

يأتي هذا العدوان الغاشم بعد الفشل والعجز العسكري والاستخباري الذي ألحقه مجاهدو اليمن بدولة الكيان لا سيما عملية المسيرة البطولية التي دكت رأس الشر في مغتصبة "تل أبيب" وعجزهم عن وقف الحصار البحري الذي فرضه اليمن على الكيان الغاصب.

نثمن موقف اليمن شعبنا وقيادة وجيشاً الراسخ والثابت من نصرة شعبنا المظلوم في غزة بالرغم من التآمر والحصار والعدوان الدولي والصهيوأمريكي المتواصل.

لن تفلح حكومة الكيان الفاشية في استعادة الردع أو ترميم هيبتها وصورتها التي تم تمريغها بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية والقوات اليمنية وباقي أطراف محور المقاومة الباسلة وعلى الكيان أن ينتظر المزيد من الضربات.

ندعو شعوب الأمة الحية وقوى المقاومة للتكاتف والوحدة لمواجهة العدوان الصهيو أمريكي على الأمة فاليمن يواجه العدوان والحصار والتآمر نتيجة مواقفه المشرفة الثابتة لنصرة المظلومين في قطاع غزة الذين يتعرضون لأبشع جرائم الإبادة الجماعية في التاريخ المعاصر..

حركة المجاهدين الفلسطينية

المكتب الإعلامي

السبت 14 محرم 1446 هجري الموافق 20 يوليو 2024

لجان المقاومة في فلسطين

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ندين العدوان الصهيوني على اليمن الشقيق ونعتبره عدواناً على كل مكونات الأمة. العدوان الإجرامي على الشعب اليمني لن يكسر إرادة الشعب اليمني وقواته المسلحة عن مواصلة دعمها وإسنادها لشعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة في قطاع غزة.

هذا العدوان البربري على الشعب اليمني لن يفلح بترميم صورة الكيان الهشة وضعفه وإذلاله بعد عملية قصف يافا والتي حطمت وسحقت بقايا غطرسته وعنجهيته وهيبته.

ندعو كافة مكونات الأمة إلى الوحدة والاصطفاف في خندق المقاومة واللحاق بمعركة العزة والشرف التي يخوضها شرفاء وأحرار الأمة ومحورها المقاوم منذ 10 أشهر.

نوجه التحية من فلسطين إلى يمن الشجاعة والنخوة والصمود وللشعب اليمني الشقيق ولكافة مجاهدي القوات المسلحة اليمنية وإلى القائد الصادق عبدالملك الحوثي.

السبت 20 يوليو تموز 2024 الموافق 14 محرم لعام 1446 هجرية

حزب الله في لبنان

نتقدم من الشعب اليمني الحر والشريف، شعب الإباء ورفض الضيم، ومن قيادته الشجاعة ‌‏والحكيمة ومن عوائل الشهداء والجرحى بأسمى آيات العزاء بالشهداء الأبرار الذين سقطوا ‌‏على طريق القدس انتصاراً لشعبنا الفلسطيني المظلوم واسناداً لمقاومته الشريفة ‌‏والصامدة.‏

إن العدوان الصهيوني الغادر على اليمن وبالحماية والدعم الأمريكي التام هو استكمالٌ ‌‏للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وللحصار المتواصل والمستمر من سنوات طويلة، ‌‏وهو تأكيدٌ لا لبس فيه عن الأهمية القصوى لجبهات الإسناد في كل المنطقة ودورها ‌‏العظيم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وإننا على ثقة تامة أن العدوان لن يفت في ‌‏عضد هذا الشعب وقيادته بل سوف يزيده قوة وعزيمة ومضياً في هذا الطريق الشاق ‌‏والدامي والموصل بشكل حتمي إلى انتصار المقاومة.‏

إننا نعتقد أن الخطوة الحمقاء التي أقدم عليها العدو الصهيوني هي إيذان بمرحلة ‏جديدة ‏وخطيرة من المواجهة بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها، وأن لدينا الثقة ‏الكاملة ‏بأن القيادة اليمنية بما تمتلك من معرفة وشجاعة وقوة قادرة على اتخاذ الخطوات ‏المناسبة ‏والضرورية لِردع هذا العدو وحلفائه الإقليميين والدوليين، ونُؤكد اننا نقف بقوة ‏إلى جانب ‏الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وسيادته وموقفه البطولي والتاريخي إلى ‏جانب ‏فلسطين وشعبها ومقاومتها.‏

السبت 20-7-2024 م ‌‎

‏14 محرم 1446 هـ

المؤتمر الشعبي العام اليمني

أدان المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي، واستنكروا بشدة العدوان الإسرائيلي على منشآت مدنية في ميناء الحديدة ومحطة كهرباء الحديدة.

وأكد المؤتمر الشعبي وحلفاؤه في بيان أن هذا الهجوم الجبان الذي نفذه العدو الصهيوني بمساعدة من الأمريكيين والبريطانيين يمثل عدواناً على سيادة واستقلال اليمن ومحاولة يائسة لإثناء الشعب اليمني عن مواقفه المبدئية والثابتة بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية من قبل الصهاينة.

ودعا البيان الشعب اليمني وقواه السياسية الحرة إلى التوحد ومزيد من اليقظة والعمل على تماسك الجبهة الداخلية بشكل أقوى لمواجهة العدوان الصهيوني كون ذلك شرف للشعب اليمني الذي كان وسيظل في مقدمة الصفوف للدفاع عن قضية الأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين.

وجدد المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه دعمهم وتأييدهم لأي خطوات تتخذها القيادة والقوات المسلحة اليمنية للرد على العدوان الصهيوني.

وأكد البيان أن الشعب اليمني لن يرهبه العدوان الصهيوني مهما كان وسيظل موقفه ثابتاً ولن يتغير في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة حتى نيل حقوقه وتحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

حزب العمال التونسي

الكيان الصهيوني يواصل العربدة ويعتدي على اليمن

يواصل العدو الصهيوني حربه العدوانية الاستئصالية على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من تسعة أشهر، ويطال عدوانه البلدان والقوى التي تشارك بهذا القدر أو ذاك في فك الحصار على الشعب الصامد بإسناده من خلال جبهات لبنان واليمن في ظل صمت وتواطؤ عربي رسمي ومشاركة امبريالية مباشرة في العدوان. ويجد الكيان الصهيوني نفسه متحرراً من أي ضغط إلا ضغط الأحرار في العالم. لذلك يمتد عدوانه على مدار الساعة على لبنان، وها هو يمتد مرة أخرى إلى اليمن على خلفية الضربة الموجعة التي دكت ميناء حيفا المحتلة، وقد استهدفت الضربة الصهيونية الجبانة المدنيين والمنشآت المدنية في الحديدة التي تنطلق منها الضربات السديدة للسفن الصهيونية أو المتجهة إلى كيان الاحتلال.

إن حزب العمال يدين العدوان الصهيوني الغادر على الشعب اليمني الشقيق الذي يشكل اليوم دعامة أساسية وخط إسناد رئيسي للمقاومة وللشعب الفلسطيني الصامد.

يحيي الشعب اليمني الشقيق ويدين التواطؤ الرسمي العربي والدور المباشر في إسناد العدوان الذي تقوم به أنظمة الخيانة والمهانة.

يدعو الشعب التونسي وقواه الوطنية إلى الخروج من الانتظارية والسلبية تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية وطنية لمجمل شعوب المنطقة.

العزة للمقاومة والنصر لفلسطين والمجد للشهداء.

 

 

الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المركز

مواضيع متعلقة